you are using an outdated browser. for best view update your browser here.
نسخة تجريبية

مركز الاستجابة لأزمة كورونا ( MCRC)

سعيًا لخدمتكم، وضمان استمرارية أعمالكم. تم تشكيل فريق عمل متخصص، تحت مظلة وزارة الاستثمار.

ويعمل فريق مركز الاستجابة لأزمة كورونا (MCRC) على مدار الساعة، لتقديم كافّة أنواع الدعم في ظل الظروف الراهنة.
وللتعرف على خدمات المركز، والأسئلة الأكثر شيوعًا، تفضلوا بزيارة الرابط التالي.
علمًا أنه يمكنكم الوصول لهم 24/7 على التالي:

الخدمات الالكترونية : https://misa.gov.sa/ar/e-services

هاتف: 8002449990

دولي: +966112035777

واتساب: +966112035888

البريد الإلكتروني: investorcare@misa.gov.sa

تويتر: @SAGIAcare

ما هي طرق التواصل مع وزارة الاستثمار عن بعد؟

يمكنكم التواصل عن طريق البريد الإلكتروني الرسمي investorcare@misa.gov.sa   

 وحساب خدمة المستثمرين في تويتر @Sagiacare

والواتساب +966112035888

ما هو دور وزارة الاستثمار في تسهيل حصول الشركة على خدمات الجهات الحكومية الأخرى؟

تعمل الوزارة على تسهيل الحصول على الخدمات الحكومية من خلال البوابة الإلكترونية لها وفي حال واجهتكم مشكلة يمكن التواصل مع فريق العناية بالعملاء لبحث إمكانية تقديم الحلول مع الجهة المعنية

هل تستقبل القنصليات السعودية في الخارج طلبات التأشيرات؟

يتم استقبال طلبات التأشيرات في القنصليات والممثليات حسب الآلية المعتادة عن طريق المكاتب التي تتعامل معها كل ممثليه مع كل دوله. 

توجد لدينا عمالة متواجدة في الخارج وستنتهي اقاماتهم قريبا. ما هو الإجراء لتجديد الإقامة قبل انتهاءها؟

بإمكانهم التقدم بطلب لتجديد الإقامة من خلال الخدمات الإلكترونية وفي حال وجود أي إشكالية بالإمكان إتمام عملية التجديد من قبل الكفيل وذلك عن طريق حجز موعد.

يوجد لدينا تنفيذيون وموظفون موجودون في مناطق الحجر الصحي وعمالة قادمة من الخارج تم فرض الحجر الصحي عليهم. هل يتم اعتبارهم في إجازة غير مدفوعة؟

حسب توجيهات وزارة الموارد البشرية فإنه يتم منح إجازة مدفوعة الراتب لكل من فرض عليه الحجر الصحي.

المدير العام المفوض للتعاملات الحكومية والبنكية موجود في الخارج. هل يستطيع التفويض من مقر إقامته؟

يمكنكم تزويدنا ببيانات المدير العام عبر البريد الإلكتروني وسيتم التواصل مع الجهات ذات العلاقة لبحث إمكانية تسهيل الإجراءات.

توجد لدينا مستندات بحاجة للتصديق من السفارة السعودية إلا انها مغلقة. كيف يمكن التعامل مع هذا الوضع؟

يمكنكم التواصل معنا قبل تقديم أي خدمة تتطلب تصديق السفارة السعودية مع خدمة العملاء ليتم النظر في معالجتها بالحلول الممكنة.

أرغب بالتصديق على وكاله خارجيه من كاتب العدل كيف يمكن ذلك؟

يمكنكم التواصل مع خدمة عملاء الوزارة لتسهيل إجراءات التصديق المطلوبة.

أنا مستثمر وأحاول تجديد الإقامة من أبشر لكن يظهر لي خطأ في النظام. فما هي الآلية المعتمدة حاليا؟

يمكنكم إرسال مستندات الخدمة إلى فريق العناية بالعملاء وسيتم تنفيذ الخدمة لكم من خلال شعبة جوزات المستثمرين بمركز الأعمال.

لدينا حالات مشتبه بإصابتها بالفايروس إلا أن شركات التأمين رفضت تغطية تكاليف الفحص الطبي. كيف يمكن التعامل مع هذا الوضع؟

يتم التواصل الفوري مع مجلس الضمان الصحي التعاوني على بيانات التواصل التالية:

  • هاتف رقم (920001177)
  • البريد الالكتروني: Info@cchi.gov.sa
  • حساب تويتر: @CCHIKSA

فيما يخص الأنشطة والفعاليات الترفيهية والمطاعم والمقاهي، هل سيتم تعليقها في ظل الأوضاع الراهنة؟

بدءا من الساعة العاشرة مساء يوم الخميس 22 جمادى الاخرة 1442ه الموافق 4 فبراير 2021م سيتم العمل بالتالي:

  • إيقاف جميع المناسبات والحفلات لمدة 30 يوما قابلة للتمديد
  • إيقاف جميع الأنشطة والفعاليات الترفيهية
  • منع التجمع في المناسبات الاجتماعية لأكثر من 20 شخصا
  • تعليق تقديم خدمات الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي وما في حكمها وذلك لمدة 10 أيام قابلة للتمديد
  • إغلاق دور السينما
  • إغلاق أماكن الألعاب الداخلية المستقلة أو الموجودة في المطاعم ومراكز التسوق ونحوها
  • إغلاق المراكز الترفيهية الداخلية
  • إغلاق الصالات والمراكز الرياضية

تقوم وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بإغلاق المنشأة المخالفة لذلك لمدة 24 ساعة، وإذا تكررت المخالفة يكون الإغلاق للمرة الأولى 48 ساعة، المرة الثانية أسبوع، المرة الثالثة أسبوعين، المرة الرابعة وأكثر شهر.

ماهي المبادرات التي أطلقتها الهيئة العامة للزكاة والدخل لدعم القطاع الخاص؟

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل عن  تمديد عدة مبادرات لدعم القطاع الخاص تتلخص في التالي:

  • يتم إعفــاء المكلفيــن مــن غرامــات التأخــر فــي الســداد، وغرامــات التأخــر فــي تقديــم الإقــرارات الضريبيــة، وغرامات تعديــل الإقرارات وفــق نســب وفتــرات زمنيــة محــددة.

الفترة الزمنية

نسبة الإعفاء للغرامات المشمولة

الفترة التي يتم خلالها سداد أصل دين الضريبة المستحقة

الأولى

100%

قبل 21 يناير حتى 31 مارس 2021م

الثانية

75%

من 1 أبريل حتى 31 مايو 2021م

الثالثة

50%

من 1 يونيو حتى 30 يونيو 2021م

  • من شروط الإعفاء من الغرامات وفق نسب الإعفاء لدى هيئة الزكاة والدخل:

سداد أصل دين الضريبة المستحق عن الفترات المشمولة في المبادرة قبل نهاية مدة سريان المبادرة (30 يونيو 2020م) ولا تشمل المبادرة الغرامات الناتجة عن إقرارات يجب تقديمها أو سدادها بعد تاريخ صدور قرار التمديد في 21 يناير 2021م.

  • أنواع الضرائب المشمولة بالمبادرة:
    • ضريبة القيمة المضافة
    • ضريبة الاستقطاع
    • ضريبة السلع الانتقائية
    • ضريبة الدخل
  • الفترة الزمنية الأولى للاستفادة من الإعفاءات: من 1 يناير حتى 31 مارس 2021م

يتم الإعفاء من الغرامات المشمولة بنسبة 100% إذا تم سداد أصل دين الضريبة المستحقة حتى 31 مارس 2021م.

  • تشمل المبادرة الغرامات التالية التي كانت مستحقة على المنشأة:
    • غرامة التأخر في تقديم الإقرار= 25% من الضريبة التي كان يتعين على المنشأة الإقرار عنها.
    • غرامة التأخر في سداد الضريبة المستحقة= 5% من قيمة الضريبة غير المسددة عن كل شهر أو جزء منه حتى تاريخ السداد الفعلي (سيتم إعفاء المنشأة من الغرامات السابقة بنسبة 100% لأنه تم سداد الضريبة المستحقة خلال الفترة الزمنية الأولى للاستفادة من الإعفاء)
  • لا تشمل المبادرة الغرامات التالية:
    • مخالفات التهرب الضريبي
    • أي غرامات بخلاف الغرامات المشمولة في المبادرة
  • الفترة الزمنية الثانية للاستفادة من الإعفاءات: من 1 أبريل حتى 31 مايو 2021م

يتم الإعفاء من الغرامات المشمولة في المبادرة بنسبة 75% إذا تم سداد أصل دين الضريبة المستحق خلال الفترة من 1 أبريل 2021م حتى 31 مايو 2021م.

  • تأجيل سداد ضريبة القيمة المضافة عبر الجمارك لتكون من خلال الإقرار.
  • تعجيل سداد طلبات الاسترداد لضريبة القيمة المضافة والفحص لاحقًا.
  • بالنسبة لمبادرة الإعفاء من الغرامات المرتبطة بالإقرارات واجبة التقديم / أو السداد قبل 21 يناير 2021م لهيئة الزكاة والدخل، فإن الغرامات المشمولة في المبادرة كالتالي:
    • التأخر في تقديم الإقرارات الضريبية (لجميع أنواع الضرائب)
    • غرامات التأخر في السداد (لجميع أنواع الضرائب)
    • غرامات تعديل الإقرارات وتصحيحها (فقط ضريبة القيمة المضافة)
  • بالنسبة لمبادرة الإعفاء من الغرامات المرتبطة بالإقرارات واجبة التقديم / أو السداد قبل 21 يناير 2021م لهيئة الزكاة والدخل، فإن الغرامات غير المشمولة في المبادرة كالتالي:
    • غرامات التهرب الضريبي
    • غرامات الضبط الميداني (عدم إصدار فاتورة ضريبية / التأخر في التسجيل وغير ذلك من المخالفات)
    • أي غرامات تم سدادها قبل صدور قرار التمديد (في 21 يناير 2021م)
    • التأخر في تقديم الإقرارات أو التأخر في سداد الضريبة أو تعديل إقرارات يتوجب تقديمها للهيئة (بعد 21 يناير 2021م)

 

تأخرت بتسجيل اقراراتي الضريبية بسبب الوضع الراهن وسأقوم بالتسجيل خلال فترة المبادرة من 18 مارس 2020م إلى 30 يونيو 2020، هل يتم اعفائي من غرامات التأخير؟

تعفى هذه المبادرة المكلفين من دفع غرامات التأخر في السداد، وغرامات التأخر في تقديم الإقرارات الضريبية، وذلك عن الفترات الضريبية المرتبطة بإقرارات واجبة التقديم و / أو السداد للهيئة قبل تاريخ 21 يناير 2021 م، بشرط سداد أصل الضريبة المستحقة واجبة الأداء للهيئة بموجب تلك الإقرارات، على أن يتم تطبيق الإعفاء وفق نسب تناقصية محددة ترتبط بالفترات التي يتم خلالها سداد أصل الضريبة المستحقة للهيئة خلال فترة سريان المبادرة، وذلك على النحو الآتي:

الفترة الزمنية الأولى:

يتــم الإعفــاء مــن الغرامــات المشــمولة فــي المبــادرة بنســبة 100%، إذا تــم ســداد أصــل ديــن الضريبــة المســتحقة خــلال الفتــرة من 1 يناير إلى 31 مارس 2021م.

الفترة الزمنية الثانية:

يتــم الإعفــاء مــن الغرامات المشــمولة في المبادرة بنســبة 75%، إذا تــم ســداد أصــل ديــن الضريبــة المســتحقة خــلال الفتــرة مــن 1 أبريل إلى 31 مايو 2021م.

الفترة الزمنية الثالثة:

يتم الإعفــاء من الغرامات المشــمولة في المبادرة بنســبة 50%، إذا تــم ســداد أصــل ديــن الضريبــة المســتحقة خــلال الفتــرة من 1 يونيــو إلــى 30 يونيو 2021م.

كمــا تشــمل المبــادرة الإعفــاء مــن الغرامــات غيــر المسددة المشمولة في المبادرة بنسبة 100%، وكان المكلف قد قام بسداد أصل دين الضريبة المستحقة قبل تاريخ تمديد المبادرة في (21 يناير 2021م).

 

 

ما هي الشروط للحصول على التسهيلات والقروض الخاصة ببرنامج دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة؟

الشروط تكون خاضعة لسياسة منح الائتمان للممولين - البنوك وشركات التمويل-.
وللراغبين بالحصول على التمويل التقدم بطلبهم للبنوك وشركات التمويل لمعرفة الشروط والمتطلبات.

 

الشروط تكون خاضعة لسياسة منح الائتمان للممولين - البنوك وشركات التمويل-.
وللراغبين بالحصول على التمويل التقدم بطلبهم للبنوك وشركات التمويل لمعرفة الشروط والمتطلبات.

في حال كان المستثمر الأجنبي يملك سجل تجاري، لا يوجد ما يمنعه من الاستفادة، ويخضع لموافقة منح التمويل من البنك أو شركة التمويل وفق سياسة منح الائتمان لديهم، ويمكن التواصل مع البنوك وشركات التمويل لمعرفتها.

كيف يمكن لأصحاب المنشآت الصحية التواصل مع قطاع الأعمال في وزارة الصحة؟

أعلنت وزارة الصحة عن توفير مركز اتصال للعناية بالعملاء والمستثمرين في القطاع الصحي الخاص لتوفير الخدمات التالية:

  • الاستفسار عن الفرص الاستثمارية في القطاع الصحي
  • الاستفسار عن تراخيص المنشآت الصحية
  • استقبال المقترحات والبلاغات
  • خدمات المنشآت الصغيرة والمتوسطة
  • متابعة المستحقات المالية

يستقبل المركز الاستفسارات والمقترحات خلال أوقات الدوام الرسمي طوال أيام الأسبوع عبر الاتصال على الرقم (920018090).

هل بالإمكان زيارة المملكة في ظل الأوضاع الراهنة؟

لقد تم تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم مؤقتا للقادمين من:

  • الأرجنتين
  • إندونيسيا
  • البرازيل
  • جنوب افريقيا
  • لبنان
  • الإمارات
  • إيرلندا
  • البرتغال
  • السويد
  • مصر
  • ألمانيا
  • إيطاليا
  • بريطانيا
  • سويسرا
  • الهند
  • الولايات المتحدة
  • باكستان
  • تركيا
  • فرنسا
  • اليابان

ويشمل ذلك القادمين من دول أخرى إذا كانوا قد مروا بأي من تلك الدول خلال الــ (14) يوما السابقة لطلب الدخول إلى المملكة لأهمية المحافظة على الوضع الوبائي والصحة العامة في المملكة ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID 19).

وسيتم العمل بذلك اعتبارا من الساعة 9 من مساء الأربعاء 21/6/1442ه الموافق 3/2/2021م.

 

ماهي المخالفات في حال عدم التزام منشأة قطاع خاص بالإجراءات الاحترازية؟

مخالفة عدم التزام منشآت القطاع الخاص بالإجراءات الاحترازية والتدابير (البروتوكولات) الوقائية (إدخال غير الملتزمين بلبس الكمامة الطبية أو القماشية أو ما يغطي الانف والفم، تأمين المطهرات والمعقمات في الأماكن المخصصة لها، قياس درجات الحرارة للموظفين والعملاء عند مداخل المولات والمراكز التجارية، تطهير العربات وسلال التسوق بعد كل استخدام، تطهير المرافق والاسطح واغلاق أماكن ألعاب الأطفال وأماكن قياس الملابس ونحوها) وذلك وفق الحلات المنصوص عليها في تلك الإجراءات والتدابير (البروتوكولات) الوقائية.

مرات المخالفة

عقوبة (المنشأة-المسؤول)

المرة الأولى

10،000

المرة الثانية

20،000

المرة الثالثة

مضاعفة العقوبة واحالة المسؤول للنيابة العامة

 

في حال كانت المنشأة تابعة للقطاع الخاص وتم تكرار المخالفة للمرة الأولى يتم إغلاقها لمدة 3 أشهر.

وفي حال تكررت للمرة الثانية سيتم إغلاق المنشأة لمدة ستة أشهر.

وعلى كل من يعلم عن أي تجمع مخالف إبلاغ الجهة المختصة عن مكان حدوثه، وذلك على الرقم المجاني (999) في جميع مناطق المملكة، باستثناء منطقتي مكة المكرمة والرياض، فيكون الإبلاغ على الرقم (911).