you are using an outdated browser. for best view update your browser here.
نسخة تجريبية

الخط الساخن

تعمل وزارة الاستثمار  وفقًا لأعلى المعايير الأخلاقية، وبشفافية تامة . ولكي تبني الثقة مع شركائها وتحافظ على استمراريتها، وضعت الوزارة سياسات وإجراءات واضحة لتنظيم أعمال البلاغات، كما وفرت قنوات إلكترونية لاستقبالها وذلك لتسهيل عملية التبليغ، حيث نسعى في وزارة الاستثمار إلى تعزيز مبدأ النزاهة  و تشجيع كافة الموظفين والمعنيين على تبليغ الوزارة من خلال قنوات التواصل المختلفة، بحيث يتم التعامل مع كافة حالات الغش والاختلاس والفساد والسلوك المؤدي له في الوقت المناسب وبشكل ملائم ومهني  .

مع التأكيد على أن كافة البلاغات سيتم التعامل معها بجدية وسرية تامة . وذلك حرصًا منا  على تلافي أي ممارسة تتجاوز القواعد والضوابط المقررة نظاما أو التي تهدد مصلحة الوزارة .

من يحق له تقديم بلاغ؟

يحق لأي طرف داخلي في الوزارة أو خارجي الإبلاغ عن أي مخالفة او وضع أو سلوك مثير للقلق يتصل بأعمال الوزارة

ما هي البلاغات التي يتم تغطيتها؟

يتم استقبال البلاغات التي تدل على مخالفات أو سلوك مثير للقلق يتصل بأعمال الوزارة ويمكن تكييفه على أنه يشكّل أو قد يشكّل:

  • خرقا للوائح المنظمة لعمل الوزارة سواء المسائل الإدارية أو التعاقدية أو تقديم الخدمات للمستثمرين
  • مخالفات أو تجاوزات للأنظمة واللوائح الداخلية والقواعد والتعليمات والأدلة المنظمة لعمل الوزارة واللوائح الإدارية للموارد البشرية ومدونة قواعد السلوك الوظيفي.
  • تزوير أو الشروع في تزوير السجلات والتقارير.
  • إساءه لاستخدام معدات الوزارة وممتلكاتها بما يخالف الأغراض المخصصة لها، بما في ذلك لائحة استخدام الحاسب الآلي في الوزارة.
  • مخالفة اتفاقية إقرار الالتزام بالسرية وعدم إفشاء المعلومات، على سبيل المثال وليس الحصر (معلومات العقود والاتفاقيات ذات الطبيعة السرية والعروض والمناقصات، والمعلومات الخاصة بالموظفين وأي معلومات أخرى غير مخصصة للنشر).
  • أي مخالفات أخرى بما في ذلك جرائم السرقة، الاحتيال والرشوة، وخيانة الأمانة والتزوير، ومخالفة الأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة.
  • المحسوبية واستغلال النفوذ لمنفعة شخصية أو لخدمة الغير بطريقة غير شرعية.
  • الغش والاختلاس والفساد والسلوك المؤدي له.
  • تعريض حياة وأمن الأفراد إلى الخطر.
  • التستر على المخالفين.

ما هي البلاغات التي لا يتم تغطيتها؟

  • المواضيع المنظورة أمام القضاء.
  • المواضيع التي سبق وأن صدر فيها قرار أو حكم قضائي.
  • المواضيع التي تصنّف كحقوق وظيفية والتي تقع ضمن اختصاصات الموارد البشرية كالترقيات والعلاوات وخلافات الموظفين وما يماثلها.
  • المواضيع المتعلقة بمخالفات نظام الاستثمار الأجنبي

احكام وشروط تقديم البلاغ

  • تحري المصداقية في البلاغ، وذلك بتجنب الشائعات، والمخاوف، والمزاعم غير المرتكزة على أساس من الواقع.
  • التزام الموضوعية في البلاغ والبعد عن الخلافات الشخصية، والوشاية والانتقام، والإيقاع بالآخرين حسني النية، أو تشويه سمعتهم، أو استغلال الإبلاغ أو توظيفه لتحقيق مكاسب شخصية، أو لزعزعة الثقة بالوزارة ومنسوبيها.
  • الدقة في نقل الخبر والوضوح في لغة الإبلاغ، وتجنب الرموز أو الإشارات غير المفهومة، أو المعلومات الناقصة أو المجزأة، وإيضاح كافة التفاصيل ذات العلاقة بالبلاغ، والتي من شأنها الإرشاد في حالة المخالفة ووصفها، ومكانها، وإرفاق ما من شأنه إعطاء تفاصيل وأدلة للمخالفة ما أمكن ذلك وبما يتفق مع طبيعة المخالفة.
  • يجب الإبلاغ أو الإفصاح عن المخاوف بحسن نية في حال إن كانت هناك شكوك أو مخاوف تقع في نطاق البلاغات التي يتم تغطيتها بموجب هذه السياسة (على سبيل المثال، وجود شكوك وعدم يقين بشأن خرق للقانون، أو التصرف خارج نطاق الصلاحية)
  • تتعهد الوزارة بعدم الإفصاح عن هوية المبلغ لأي جهة لا يحق لها معرفة هوية المبلغ وكذا حمايته من أي ممارسات قد تنشأ ضده جراء الإبلاغ.
  • قد تكون هناك ظروف يكون من الضروري فيها، بسبب طبيعة التحقيق، الكشف عن هوية المبلغ عن المخالفات. وقد يحدث ذلك فيما يتعلق بالتحقيقات أو الإجراءات التأديبية أو القانونية ذات الصلة. في مثل هذه الظروف، فإن الوزارة ستبذل ما في وسعها لإخطار المبلغين عن المخالفات بأن هويتهم من المرجح أن يتم الكشف عنها وستتخذ جميع الخطوات المعقولة لحماية هؤلاء الأشخاص من أي ضرر أو انتقام نتيجة لقيامهم بالإبلاغ عن المخالفة.
  • إذا كان من الضروري للأشخاص المبلغين أن يشاركوا في التحقيق كونهم قاموا بالتبليغ ستبقى هويتهم سرية بقدر الإمكان، إلاّ أنه من الممكن أن تكون هوية المبلغين عن المخالفات معروفة لأطراف ثالثة أثناء التحقيق.
  • إذا كان المبلغ مجهول المصدر فستبذل الوزارة الجهد اللازم للتحقيق فيه طالما توفرت المعلومات اللازمة، وفي حال عدم توفر المعلومات بسبب مجهولية المصدر فسيتم إيقاف التحقيق وحفظ البلاغ.
  • يلتزم المبلغ بالمحافظة على السرية التامة للبلاغ بما يحقق الصالح العام للوزارة، وإعطاء الوزارة مجالا لممارسة واجباتها تجاه البلاغ وإجراء البحث والتحقيق اللازم وفق إجراءاتها المقررة وفي حال أن تم مناقشة أي موضوع يتعلق بالبلاغات مع أطراف أخرى، يتوجب على المبلغ الإبلاغ عن ذلك بشكل فوري عبر قنوات الإبلاغ الرسمية.
  • ينبغي ألا يتعرض أي من المعنيين ممن يقومون بالتبليغ بحسن نية لأي ضرر نتيجة لهذا التبليغ، ويشمل الضرر العمل التأديبي غير المبرر أو الإيذاء. إذا رأى المبلغون أنهم يتعرضون للضرر داخل مكان العمل، يجب عليهم تقديم بلاغ على الفور. وسيخضع الموظفون الذين يتعرضون للمبلغين أو الثأر منهم إلى إجراءات تأديبية وفق والمعمول به في الوزارة.
  • لا تتحمل الوزارة أي تبعات قانونية إذا أثبت التحقيق عدم وجود أساس للبلاغ أو أن مقدمها كان يهدف إلى الإضرار بشخص معين عن طرق الكيد والكذب المتعمد، وفي هذه الحالة يحق للوزارة كشف البلاغ للجهات ذات الاختصاص إذا ثبت للوزارة أنه بلاغ كيدي.
  • إذا أدلى المبلغ ببلاغ كاذب أو غير صحيح وأدى إلى تشويه سمعة الوزارة أو أحد أفرادها أو أدى إلى أي شكل من أشكال الإيذاء أو المضايقة، فيحق للوزارة اتخاذ الإجراءات التأديبية بحق المبلغ في حال كونه أحد منسوبيها أو في حال كان طرف خارجي فتتم معاملته وفق ما تقتضي به قواعد الحد من آثار البلاغات الكيدية والدعاوي الباطلة الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (94) بتاريخ 25/4/1406هـ.

        

         لاستكمال إجراءات تقديم  البلاغ  نأمل الاطلاع  على كافة البنود والأحكام والشروط أعلاه والموافقة عليها والالتزام بما جاء فيها

كيفية تقديم البلاغ

تتعامل الوزارة مع جميع البلاغات بطريقة آمنة وسرية ويستطيع الشخص الإبلاغ عن أي شبهة غش أو سلوك غير أخلاقي أو مخالفات تتعلق بأعمال الوزارة، من خلال قنوات التبليغ التالية:

تواصل معنا عبر هذا الرابط
البريد الالكتروني hotline@misa.gov.sa
رقم الهاتف 9999