انتقل إلى المحتوى

المملكة العربية السعودية: مركز استثماري عالمي.

لمحة عن وزارة الاستثمار

تعيش المملكة العربية السعودية في ظل رؤية 2030 عصراً ذهبيا يوفر فرصًا استثمارية غير مسبوقة، وتسعى وزارة الاستثمار في ظل ازدياد هذه الفرص الاستثمارية إلى تمكين المستثمرين من الوصول إليها؛ إذ تحرص الوزارة عبر مقرها الرئيس ومراكزها الموزعة في أنحاء المملكة، على تقديم أكبر قدر ممكن من التسهيلات والمرونة في إجراءات التراخيص وخدمة المستثمرين، وذلك عبر توفير ممثلين من الجهات الحكومية ذات العلاقة لتخليص الإجراءات المطلوبة، إضافة إلى تقديم الدعم للمستثمرين أثناء جميع مراحل عملهم، من التأسيس حتى بدء ممارسة الأعمال.

وتقدم وزارة الاستثمار عبر مراكز علاقات المستثمرين في الرياض وجدة والدمام والجبيل والمدينة المنورة؛ خدمات مرنة ومتطورة للشركات المحلية والدولية سواءً من الشركات الناشئة أو الكبرى؛ من أجل تحقيق بيئة استثمارية تتميز بالكفاءة العالية وسهولة ممارسة الأعمال.

كما تتولى وزارة الاستثمار القيادة في تطوير البيئة الاستثمارية في المملكة، إذ تجري دراسات مستمرة للسوق السعودي، إضافة إلى عملها في حصر وتطوير الفرص الاستثمارية وتحفيز الاستثمار المحلي، وجذب الاستثمارات الأجنبية عبر تسليط الضوء على المقدرات الهائلة والفرص الواعدة التي تمتلكها المملكة العربية السعودية.

رمز

الرؤية

أن تكون المملكة إحدى الدول الأفضل أداء في الأسواق الاستثمارية.

رمز

الرسالة

تعزيز مكانة المملكة كوجهةٍ استثماريةٍ رائدة وجعلها منصة استثمارية جاذبة ومحفزة للاستمرار والتوسع، من أجل تحقيق نمو اقتصادي مستدام.

رمز

رؤية 2030

تحويل المملكة إلى قوة استثمارية من خلال دفع النمو الاقتصادي وتنويع الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد على النفط.

القيم

رمز

الثقة و المصداقية

ضمان توافر نظام بيئي فعال موثوق وقوي ملائم للأعمال التجارية لتمكين الاستثمار وزيادة ثقة المستثمرين الأجانب في بيئة الاستثمار

رمز

التركيز على الأثر 

ضمان أن تحقق الاستثمارات نتائج إيجابية متوافقة مع رؤية 2030 لخلق مجتمع حيوي في السعودية وما حولها

رمز

الشراكة

العمل عن كثب مع الشركاء لضمان ازدهار الاقتصادات حيث يتاح لكل شخص الفرصة للنجاح.

رمز

الالتزام

الالتزام بتحقيق تأثير إيجابي من خلال الاستثمار وضمان الكفاءة والمساءلة على كافة المستويات لبناء مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر في وطن طموح.

التنظيم الاساسي لوزارة الاستثمار

  • دور الوزارة

    الوزارة هي الجهة المسؤولة عن تنظيم وتنمية وتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي في المملكة وحماية حقوق المستثمرين. وعليها أن تتخذ، دون المساس بسلطات ومسؤوليات الوكالات الأخرى، أي إجراء ضروري لتحقيق أهدافها.
  • مسؤوليات الوزير

    يتولى الوزير، وفقا لأحكام هذا النظام، إدارة شؤون الوزارة واتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة لتحقيق أهدافها.
  • النشر وتاريخ السريان

    الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 2 وتاريخ 5/1/1421ه
وزير الاستثمار

معالي الوزير خالد الفالح

كوزير للاستثمار، يُسهم معالي المهندس خالد الفالح، من خلال قيادته لفريقٍ مُتعدد الاختصاصات والتوجهات، في تحقيق إنجازات استثنائية في مجال تطوير البيئة الاستثمارية في المملكة، وجذب الاستثمارات، الوطنية والأجنبية، إلى مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية والواعدة، ودعم توجهات مؤسسات القطاع الخاص السعودي للاستثمار خارج المملكة. بالإضافة إلى دفع نمو القطاع الخاص في المملكة، الذي يعد محرًكا رئيساً لرؤية "السعودية 2030"، وطرفاً مهماً في خطة تنويع موارد الاقتصاد في المملكة العربية السعودية.

مكتب تحقيق الرؤية

الإسهام في تحقيق رؤية المملكة 2030 وذلك من خلال إدارة مشاريع برامج تحقيق الرؤية ومشاريع الوزارة، والإسهام في تذليل الصعوبات وحل المعوقات والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. 

دعم

الأسئلة الشائعة

كل ما تحتاج لمعرفته حول الوزارة.

برنامج المقر الإقليمي هو مبادرة مشتركة بين وزارة الاستثمار والهيئة الملكية لمدينة الرياض لوضع المملكة كمركز إقليمي رائد للشركات متعددة الجنسيات.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا

كن أول من يعرف عن الإصدارات وأخبار الوزارة والرؤى.

اشترك

نحن نهتم ببياناتك في سياسة الخصوصية الخاصة بنا